أداة جديدة تمنع فيسبوك من تعقب بياناتك عند تصفحك لمواقع أخرى

أعلنت شركة “موزيلا” صاحبة المتصفح الشهير “فايرفوكس” عن إطلاق أداة جديدة على شكل إضافة تسمى “Facebook Container”.تعمل على منع موقع فيس بوك للتواصل الإجتماعى من تعقب وتتبع مستخدميه خلال تصفحهم لمواقع أخرى وجمع معلومات تخص اهتماماتهم دون علم مسبق منهم.

وقال موقع “سى نت” الخبير في المجال التقني إن فيسبوك مثله مثل مواقع أخرى مثل جوجل، يتعقب كل خطواتك ويعرف كل ما تقوم به على الإنترنت، وذلك حتى يتعرف أكثر على بياناتك الشخصية ويعرف طريقة استخدامها واستغلالها فى الإعلانات.

وقالت “موزيلا فايرفوكس” إن الأداة الجديدة هى امتداد لبرنامج “متصفح فايرفوكس الخاص”، الذى يمنع المواقع من تعقب خطواتك على الإنترنت.ومضيفة: “بهذه الأداة، ستواصل نشاطك على فيس بوك كما ستواصل أنشطتك فى المواقع الأخرى بشكل طبيعى، دون أن يتعقبك أى موقع آخر”.

ولا تتوفر هذه الأداة إلا فى “فايرفوكس”، فيما لم تعلن بعد منافستها “كروم”، التابعة لشركة جوجل، أى خطوة لحماية بيانات مستخدميها.ويأتى هذا فى وقت يعانى فيه الموقع الإجتماعى العملاق فيسبوك فضيحة كبيرة ( كنا قد نشرنا عنها في مدونة التقني أكادمي ويمكنك الإطلاع عليها عبر الرابط من هنا )  ،حيثا تم الكشف على أن شركة كمبردج أناليتيكا للإستشارات السياسية استخدمت بيانات مستخدمى فيسبوك للمساعدة فى تحقيق فوز الرئيس الأميركى، دونالد ترامب، فى الإنتخابات.

وقدم فيس بوك، أكبر موقع للتواصل الاجتماعى فى العالم، اعتذارا رسميا فى إطار محاولته تحسين سمعته بين المستخدمين والمعلنين والمشرعين والمستثمرين، بعد أخطاء أدت إلى وصول بيانات 50 مليون مستخدم إلى شركة كمبردج أناليتيك..

  • رابط تحميل الأداة من  هنا  (خاصة بمتصفح فيرفوكس فقط).



الكاتب سفيان معافي

سفيان معافي

مدون مغربي متخصص في التقنيات الرقمية و التكنولوجيات و الانظمة الحديثة

مواضيع متعلقة

اترك رداً